02‏/03‏/2012

5 أطعمة تُشعر بالشبع..

هل سمعتِ من قبل عن أطعمة تساعدنا في الشعور بالشبع وإنقاص الوزن؟ وهل هناك أطعمة تُشعرك بالشبع بعد تناولها؟، أياً كانت إجابتك، فالمؤكد كما أوضحتها الدراسات أن هناك أطعمة تُشعرنا بالشبع وتساعد في إنقاص الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية، واليوم نستعرض معكِ من خلال هذه المقالة هذه الأطعمة كي تحرصي على تناولها بما يفيدك في إنقاص الوزن.

1. الكبدة:
تعتبر الكبدة أحد الأطعمة التي تسهم في سد النفس، أو بمعنى أخر تساعد الكبدة في الشعور بالشبع سريعاً وعدم الرغبة في تناول أطعمةٍ أخرى.

2. السردين:
ثبت علمياً أن السردين يسهم في إنقاص الوزن كما انه يعتبر من الأسماك الغنية بالبروتينات والفوسفور، وتعتبر من المصادر الهامة للحصول على إنزيمات إنتاج الطاقة بالجسم.

3. الشوفان:
الشوفان هو أحد الأطعمة التي تعتبر الأعلى في قدرتها على الإشباع، وهي ليست مثل بقية أنواع الكربوهيدرات، فالشوفان، حتى النوع سريع التحضير منه، يعد بطيء الهضم، ما يعني أن له تأثيراً قليلاً في السكر في الدم.

4. التفاح:
كشفت دراسة قام بها خبراء في جامعة بين بأمريكا، أن الأفراد الذين يتناولون تفاحة قبل تناول وجبتهم الرئيسة من المعكرونة، قلت كمية تناولهم للطعام، وبالتالي حصلوا على كمية أقل من السعرات الحرارية، مقارنةً بآخرين تناولوا وجبات خفيفة أخرى قبل المعكرونة.

5. الكرفس:يعتبر الكرفس أحد الخضروات التي تمنحنا الشعور بالشبع دون إضافة أي سعرات حرارية.

هل تعرفين أطعمة أخرى تسهم في الشعور بالشبع؟ إذا كنت تعرفي أي أطعمة أخرى تساعد في الشعور بالشبع وإنقاص الوزن فلا تتردي في مشاركتنا بها.

ترطيب الشفايف

3- الترطيب:
أهم خطوة بعد التقشير هي الترطيب  فورا كي لا تجف وتقشر ثاني


أيضا لأن الشفايف من الأجزاء التي تتعرض للجفاف الشديد لأنها بالفم و عرضة للهواء والرطوبة


فيجب علينا ترطيبها أكثر من مرة في اليوم

للترطيب:

اختيار المرطب المفضل, و من أمثلة المرطبات:
1  الفازلين العادي سواء السادة أو بالأعشاب أو بزبدة الكاكاو

يوضع بكمية وفيرة خصوصا قبل النوم و عند الإستيقاظ صباحا نقوم بغسله و تقشيره على خفيف لإزالة القشور
2 مرطب الشفايف من نيتروجينا

سواء الإصبع أو هذا: 



3 سيباميد مرطب

4 بيزيلين


5 لابيللو




6 مرطب شفاة من بودي شوب



أو


أو وضع كريم بيبانثين

أو بانثينول






 

كيفية الإهتمام بالشفاه

كيفية الإهتمام بالشفاه

1- معالجة السبب

* الإهتمام بشرب الماء والعصائر الطبيعية

* عدم التعرض للشمس

* أخذ فيتامينات إذا إستدعى الأمر في حالة سوء وضعف التغذية

2- التقشير وسنفرة الشفايف

وزي ماقلت هي نفس الخطوات المتبعة اللي بتعملها كل البنات لكن هاعرضها بطريقتي وبمستحضراتي ونصائحي

* قبل النوم ضعي كمية وفيرة من الفازلين لتغطي بها الشفايف

* في الصباح بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة جدا ((مثل فرشاة الأطفال))

استخدمي هذه السنفرة :

- إما السنفرات الجاهزة

- أو تقدري تعملي لنفسك سنفرة بالبيت
السنفرة دي من تأليفي وفعلا مفيدة لتوريد الشفايف وإمتلائها
**عسل + قرفة + زيت خروع + زيت نعناع + سكر بني أو أبيض**

أضفت القرفة وزيت النعناع لأنهم بيوسعوا الشعيرات الدموية فبالتالي هايعمل على توريد الشفاه ونفخها نفخ بسيط جدا جدا يعني فقط إمتلاء


البـدائل
تقدري تحطي نقاط من كبسولة فيتامين E بدل زيت الخروع << أنا بفضل زيت الخروع للشفايف
أو ممكن تحطي بدل زيت الخروع نقاط من الجلسرين السائل الشفاف<< الجلسرين مرطب أفضل
ممكن إضافة قليل من بودرة الزنجبيل لأنها حارة فهاتوسع الشعيرات الدموية وتزود ضخ الدم للشفايف مجرد رشة بسيطة
الكمية المستخدمة بالتقريب
ملعقة عسل + ملعقة قرفة + نقاط بسيطة من زيت الخروع + نقطتين زيت نعناع + ملعقة سكر
حتى تتكون لديك عجينة لينة أو على حسب رغبتك طبقيها واحفظيها في علبة صغيرة وبالثلاجة وممكن تخففيها بنقاط من الماء قليلة لو لقيتيها متماسكة جدا
تبللي فرشاة الأسنان بالماء ثم تغمسيها في السنفرة وتدلكي بيها شفتاك تدليك خفيف وبسيط بفرشاة الأسنان
واتركي الخلطة قليلا على شفتيك ثم اشطفيها بماء دافئ
دي وظيفتها التقشير وبنفس الوقت توريد الشفايف
وتقدري تستخدمي السنفرة دي مرتين بالأسبوع أو مرة على حسب حاجة شفايفك

>>> تنبيه: يراعى مع استخدام السنفرة البعد عن منطقة حول الفم لأن جلدها رقيق وحساس***
................................ يتبع

العناية بالشفايف

طريقة العناية بالشفايف بسيطة ومعروفة وتم تداولها في جميع المنتديات لأن خطواتها ثابته من ترطيب وتقشير وسنفرة و و و.....................


اليوم سوف أعرض عليكم نفس الخطوات لكن بطريقتي وبنصائحي وبمنتجات أنصح بها

أول حاجه هانتكلم عن جفاف الشفايف وأسبابه:

- جفاف الجسم وقلة شرب الماء


- نقص الفيتامينات وضعف التغذية

- عدم الإهتمام بترطيب الشفايف وسنفرتها

- سوء معاملة الشفايف مثل التدخين

- بعض الأدوية مثل الرواكوتان

- الصيف وجفافه وشمسه

- التغذية الخاطئة مثل الأكلات المالحة أو الحارة

- استخدام مستحضرات تجميل نوعها ليس جيد أو استخدام الروج لمدة طويلة

01‏/03‏/2012

هل لطلاء الأظافر خطر على صحة الجنين أثناء الحمل؟



تهتم الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل بأناقة وجمال أظافر اليدين والقدمين وذلك بوضع طلاء الأظافر، لكن تنتاب الكثير من السيدات الحوامل مشاعر الخوف والقلق على صحة الجنين عند وضع طلاء الأظافر أثناء الحمل، ويتسائلن هل لطلاء الأظافر أي تأثير سلبي على صحة الجنين أثناء الحمل؟ الإجابة هي لا، فلا يوجد أي ضرر على الجنين عند وضع الأم الحامل لطلاء الأظافر، لكن هناك بعض المكونات الكيميائية في طلاء الأظافر التي قد تؤذي الجنين لو تعرضت لها بشكل منتظم ومن هذه المكونات: الفورمالديهايد وتوليووين

ما هو الفورمالديهايد؟

الفورمالديهايد هو مادة تعطي صلابة لطلاء الأظافر، وقد تسبب تهيج العين والأنف والرئة في حالة استنشاقه، كما أنه يسبب السرطان لو تم التعرض له بنسبة عالية ولكن لا يوجد احتمال أن تتأثر به صحة الجنين لأن الفورمالديهايد يتكسر بسرعة في جسم المرأة الحامل.

ما هو التوليووين؟
يستخدم التوليووين ليسمح لطلاء الأظافر بالانزلاق بسلاسة أكبر، كما قد يسبب التعرض لكميات كبيرة من التوليووين أضراراً في الجهاز العصبي مما ينتج عنه عيوباً خلقية لدى الجنين، ولكن لا يحدث ذلك إلا إذا تم استنشاقه بطريقة مباشرة ومنتظمة.

كيف تتجنبين مخاطر التعرض للفورمالديهايد وتوليووين أثناء الحمل؟
استخدمي طلاء الأظافر الخالي من الفورمالديهايد وتوليووين أثناء الحمل.
- لا تستخدمي طلاء الأظافر الذي يحتوي على هاتين المادتين أكثر من مرة في الأسبوع على الأكثر.
- افتحي الأبواب والنوافذ قبل البدء بوضع طلاء الأظافر.
- تجنبي النفخ في طلاء الأظافر لتجففيه حتى لا تستنشقي رائحته، يمكنك مد ذراعيك بعيداً عن جسمك لكي تتيحي للأظافر أن تجف.

هل لمزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) أي أضرار على صحة الجنين أثناء الحمل؟
 
يعتبر مزيل طلاء الأظافر آمن أُثناء الحمل لأنه يحتوي على الأسيتون والذي يتواجد بشكل طبيعي في أجسامنا والبيئة المحيطة بنا، ولكن في حالة التعرض لكميات كبيرة من الأسيتون على فترات طويلة سيظهر احتمال ضئيل بتسببه في إحداث عيوب خلقية أو مشاكل في نمو الجنين، يمكن للمرأة الحامل شراء مزيل طلاء الأظافر خالٍ من الأسيتون والذي يسبب جفاف أقل وبالتالي يكون ألطف على أظافرك من الأسيتون، احرصي على غسل يديك بالماء والصابون بعد إزالة طلاء الأظافر للتخلص من أي بقايا كيميائية.

التخلص من الكرش


آيات في سورتي الأنعام والرحمن {فيهما فاكهة ونخل ورمان}[سورة الرحمن: الآية 68]. أما بالنسبة لزهرة الرمان فتسمى في الفارسية بـ(جُلنار)، بضم الجيم.

فوائد الرمان للتخلص من الشحوم والسمنة:

وفي إحدي الدراسات التي نشرتها مؤخراً أحد المواقع العربية تبين أن العلماء اكتشفوا أن تلك الفاكهة الفائقة الأهمية والتي أطلقوا عليها اسم “سوبر فروت‏” أو‏ “السوبر فاكهة‏”‏ تمتلك القدرة على تقليص الشحم المخزن حول المعدة‏، والذي يعتبره البعض العجلة الإضافية للرجل وقمة الكعكة لدى المرأة‏.‏
وبعد شهر من تناول عدد من المتطوعين زجاجة من عصير الرمان يومياً لكل منهم أثبتوا أنهم أقل احتمالاً لأن تنمو خلايا شحمية حول بطونهم‏.‏
كما تمتعوا بضغط دم منخفض وبذلك قللوا من احتمال الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية وأمراض الكلية‏.ويؤمن فريق من الباحثين يعملون في جامعة ادنبرة بأن عصير الرمان قد يساعد على تخفيض الحمض الشحمي في الدم والمعروف باسم‏ “نيفا”.

وهناك فوائد أخرى متعددة للرمان، منها:

- علاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدسنتاريا الامبيبة والصداع وضعف البصر حيث يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يومياً.

- طرد الديدان المعوية وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

- لعلاج متاعب الأنف ولتنشيط الأعصاب وحالات الإرهاق يؤخذ قطرات من ماء الرمان وتمزج مع ملعقة عسل ثم توضع في الأنف فتشفى بإذن الله متاعب الأنف كما أن شرب عصير الرمان مع العسل يفيد الأعصاب والإرهاق.
- يسهم عصير الرمان الممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل في علاج حالات الإمساك والمواظبة على هذه الوصفة تنقي الدم وتقاوم عسر الهضم.

الرمان فاكهة ممتعة وبها الكثير من الفوائد التي منحها الله فاحرصوا على تناولها وأخبرينا عن فوائدها إن كنتِ تعرفين فوائد أخرى لها.

خمسة أخطاء شائعة عند وضع المكياج


هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد تقع فيها الكثيرات منا عند وضع المكياج، فما هي هذه الأخطاء وكيف يمكن تجنبها؟ اقرأي نصيحة خبراء التجميل في السطور الآتية:

الخطأ الأول: تحديد الشفاه باللون الأسود

تعتقد الكثيرات من -خصوصاً من صاحبات البشرة السمراء – أن اللون الأسود هو أكثر الألوان الملائمة لتحديد شفاههن. لكن العكس صحيح؛ فاللون الأسود لون داكن جداً ولا يفضل استعماله لتحديد الشفاه أصلاً بغض النظر عن لون أحمر الشفاه المستخدم، لأن تحديد الشفاه باللون الأسود يجعل الشفايف تبدو وكأن حولها دائرة داكنة اللون، مما يفسد المظهر العام للمكياج.
الحل: تحديد البشرة باستخدام ألوان التحديد الطبيعية التي تتماشى مع جميع أنواع أحمر الشفاه.

الخطأ الثاني: وضع المكياج مباشرة فوق البشرة المنداة

في أحيانٍ كثيرة ونتيجةً للاستعجال تضطرين لوضع المكياج (كالبودرة أو الكونسيلر أو كريم الأساس) على بشرتك بعد غسلها مباشرة مما يجعل المكياج يفسد بسرعة و”يسيل” على البشرة بعد فترة وجيزة.

الحل: انتظري 10 دقائق بعد غسل وجهك، ثم ضعي المكياج. وإذا أردت تثبيت كريم الأساس بعد وضعه على البشرة فقومي بتمرير مكعب من الثلج على وجهك بعد أن يستقر كريم الأساس جيداً.

الخطأ الثالث: لون الكونسيلر غير مناسب للبشرة

تعتقد الكثيرات أن استعمال الكونسيلر الفاتح جداً مناسب أكثر لإخفاء الهالات الداكنة حول العين. لكن العكس هو الصحيح، فوظيفة الكونسيلر هي إخفاء البقع السوداء في الوجه، فإذا استخدمت نوعاً أفتح من لون بشرتك الطبيعية فستجعلين هذا المكان أفتح من العادي مما سيلفت الانتباه إليه أكثر.

الحل: اختاري لون الكونسيلر بحيث يكون نفس لون بشرتك أو أفتح بدرجة واحدة.

الخطأ الخامس: ألوان المكياج الفاتحة جداً
البعض يتبعن موضة المكياج بغض النظر عن مدى مناسبة ألوان هذه الموضة لبشرتهن، مما يجعل شكل المكياج غير لائق – وأحيانا مضحك – تماماً. فمثلا قدي يكون ألوان موضة المكياج هذا الموسم هي الألوان الفاتحة أو البراقة، فهل هذه الألوان تناسب بشرتك؟
الحل: اختاري ألوان المكياج الطبيعية التي تعتمد على البنيات والروزات والبيج، فهذه الألوان تتماشى مع كل درجات البشرة وتجعل الوجه يبدو متوردا ولا يعطي مظهر صارخ أو مزعج.

اتبعي هذه النصائح كي لا تفسدي طلتك!

كيف تغيّرين لون عينيكِ بدون عدسات في 20 ثانية فقط!



تلجأ الكثيرات إلى ارتداء العدسات الملونة بحثاً عن مزيدٍ من الأناقة – التي تكون غير الضرورية في بعض الأحيان- بالرغم مما تسببه هذه العدسات من أضرار للعين على المدى الطويل، لكن يبدو أن ارتداء العدسات اللاصقة الملونة لم يعد هو الحل الوحيد لتغيير لون العين؛ فقد اكتشف طبيب أمريكي طريقةً جديدةً لتغيير لون العين من البني إلى الأزرق، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة الديلي ميل البريطانية.

ونقلت صحيفة الديلي ميل” البريطانية عن الطبيب ” جريغ هومر”، من مركز ستروما الطبي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية قوله بأن هذه الطريقة الجديدة تعتمد على تغيير لون العين باستعمال تقنية الليزر “لومنايز”، وأضاف أنه في حال تم التغيير فلا يمكن استعادة اللون الأصلي للعيون.

وأوضح الطبيب أن هذه التقنية تعمل على إزالة الصبغة البنية (الميلانين) من الطبقة العليا للقزحية، ثم بعد أسبوعين أو ثلاثة يبدأ اللون الأزرق بالظهور في العين.

وشدد الطبيب على أن الشخص الذي يخضع لعملية التغيير لا يمكنه عكس هذا التغيير واستعادة لون عينيه الطبيعيتين، لأن الأنسجة البنية لا تتجدد وبالتالي يستحيل استرجاعها.

وفي الإطار نفسه، كشفت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاجن أن لون العيون يكون وراثياً، وأن اللون البني هو اللون الأكثر انتشارا في العالم، أما الصبغة الزرقاء فلا وجود لها في الواقع، بل أنها نتيجة وجود نقص الميلانين في القزحية، وهذا النقص لا يؤثر أبداً على صحة الإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن مركز ستروما الطبي قد بدأ بالفعل في تنفيذ تجاربه في تغيير لون العيون على البشر، ويتوقع الدكتور هومر أن تنتشر هذه العملية في العالم خلال السنوات القليلة المقبلة.

ما هي الأطعمة التي تزيد من طول شعرك؟


يحتاج الشعر الطويل والصحي إلى تناول العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل البروتين، والكربوهيدرات المركبة، والدهون، والمعادن، والفيتامينات. وكل هذه العناصر تعمل على الحفاظ على طول، وصحة، ولمعان الشعر.

وقد يتعرض الشعر للسقوط أو قلة النمو بسبب سوء التغذية، أو اتباع حمية غذائية قاسية، أو بسبب المرض. ففي هذه الحالات يعمل الجسم على توزيع العناصر الغذائية التي يستقبلها على أعضاء الجسم الحيوية، وما يتبقى من تلك العناصر يذهب إلى الشعر والأظافر. لذا يجب المحافظة على تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الضرورية لصحة ونمو الشعر، وهي الأغذية الغنية بالأوميجا 3، وفيتامينات (أ) و (ب) و (ج)، وكذلك الحديد. ومن أفضل الأطعمة الغنية بهذه العناصر:

الجزر

يعتبر الجزر مصدراً هاماً لفيتامين (أ) الذي يحافظ على صحة فروة الرأس ولمعان الشعر.
الحمضيات

تحتوي الحمضيات على نوع من سكر الجلوكوز يسمى الإينوسيتول inositol، والمعروف أيضاً بفيتامين Bh، ويعمل هذا النوع من الجلوكوز على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وكذلك منع تساقط الشعر والحفاظ على صحة الشعر.

• الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير والسلق، على فيتامينات (أ) و(ج)، مما يساعد فروة الرأس على إفراز الزهم. والزهم مادة دهنية تفرزها جريبات الشعر، وتعمل كمرطب طبيعي للشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الخضروات غنية بالكالسيوم والحديد، وهما من العناصر الضرورية لنموالشعر.

• الفلفل الرومي

الفلفل الرومي غني بفيتامين (ج)، حيث تحتوي ثمرة الفلفل الرومي الواحدة على كمية من فيتامين (ج) تساوي الكمية الموجودة في كوب كامل من عصير البرتقال. ومن المعروف أن فيتامين (ج) أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ومنع تساقطالشعر، لذا احرصي على تناول الفلفل الرومي الطازج بدون طهي لأن الطهي يعمل على تكسير بعد المواد الغذائية الموجودة به.

• المكسرات والأفوكادو

المكسرات والأفوكادو من الأغذية الغنية بفيتامين (هـ) الضروري لنمو الشعر بشكل صحي. احرصي على تناول الأفوكادو الطازج والمكسرات بانتظام.

عصير الكريز

عصير الكريز من المصادر الغنية بالحديد، وهو العنصر الأساسي لمنع تساقط الشعر. فاحرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على كمية كافية من الحديد لتجنب الإصابة بالأنيميا.

التوت

يحتوي التوت بأنواعه على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس.

• الجوز وزيت الكتان

يعتبر الجوز وزيت بذر الكتان من المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميجا 3)، والتي يؤدي نقصها في الجسم إلى جفاف فروة الرأس، وفقدان الشعر للمعان.

احرصي على إدخال كل تلك الأطعمة والخضروات في نظامك الغذائي بانتظام للحصول على شعر طويل وصحي.

أفضل خلطة لتطويل الشعر وعلاج القشرة

هناك رسائل عديدة من القارئات يستفسرن عن خلطات طبيعية لتطويل الشعر والتخلص من القشرة، حقيقةً توجد العديد من الخلطات الطبيعية لإطالة الشعر وزيادة كثافته، أفضلها على الإطلاق هي الوصفات التي تحتوي على الثوم وزيت الخروع.

زيت الخروع من أفضل الزيوت المعروفة منذ القدم بفوائدها لتطويل الشعر ومنع تساقطه، سواءً تم استخدامه بمفرده أو بإضافته لزيوت طبيعية أخرى، مثل زيت الثوم. ويعمل زيت الخروع على:

• زيادة نمو ولمعان الشعر
• تكثيف الشعر ومنع تساقطه خصوصاً في الأماكن الضعيفة في فروة الرأس.
• علاج الشعر التالف والمتقصف.
• ترطيب الشعر وفروة الرأس وعلاج القشرة.

خطوات خلطة زيت الخروع لتطويل الشعر وزيادة كثافته

1. اغسلي يديك جيداً، ثم ضعي كمية قليلة من زيت الخروع في راحة يدك، واغمسي أطراف أصابع يدك الأخرى في الزيت.
2. دلكي فروة الرأس بأطراف أصابعك في حركات دائرية خفيفة، بحيث يتوزع الزيت بالكامل على جميع أجزاء فروة الرأس.
3. احرصي على عدم وصول زيت الخروع لبقية أجزاء الشعر؛ لصعوبة التخلص من آثار الزيت نظراً لكثافته.
4. غطي رأسك بكيس من البلاستيك، ولفي حوله فوطة نظيفة، واتركي الزيت على رأسك لمدة نصف ساعة إلى ساعة تقريباً، أو يمكنك تركه طوال الليل.
5. اغسلي شعرك بالشامبو لإزالة آثار زيت الخروع.
6. كرري هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر ونصف إلى شهرين تقريباً.

نصائح عامة عند استعمال زيت الخروع لتطويل الشعر

يمكنك إضافة زيت بذر العنب إلى هذه الخلطة للتقليل من كثافة زيت الخروع التي قد تسبب الضيق لدى البعض.
• يجب المداومة على استعمال خلطة زيت الخروع لإطالة الشعر ومنع تساقطه حتى بعد ظهور النتيجة، لأن القاعدة الأساسية في علاج مشاكل الشعر هي العناية الدائمة.

هل تعرفين ما هي أسباب تلف الشعر وتساقطه؟



تعاني كثيرٌ من الفتيات من مشاكل ضعف الشعر وتساقطه، فإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة فلا تنزعجيِ فكثيرٌ من الفتيات سواءً كانوا في مرحلة المراهقة أو في سنٍ متقدمٍ من البلوغ يعانين من مشكلة الشعر التالف والضعيف، وهنا سنتعرف سوياً على أسباب الشعر التالف وطرق علاجه وسبل منع تساقطه.

• مكونات الشعر:

يتكون الشعر من بروتين يطلق عليه اسم الكرياتين وهو في سلاسل معقدة تعطي الشعر نعومته أو تجعيده بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت والدهون تغلف الشعر وعندما يحدث أي خلل فى تركيبة الشعر يحدث تلف وتساقط للشعر.
ما هي أسباب تلف وضعف الشعر؟

يرى الخبراء المتخصصون في علاج مشاكل الشعر أن تلف الشعر وتساقطه يرجع إلى سوء التغذية، أو كثرة استعمال المواد الكيمائية سواءً فى الشامبوهات أو الكريمات التي تؤدي الى تفكيك الروابط داخل بنية الشعر ومن ثم إتلافه وتساقطه.
- علاج ضعف الشعر ومنع تساقطة:

ينصح خبراء العناية بالشعر بهذه النصائح لعلاج ضعف الشعر وتساقطه:
- الإبتعاد عن المواد الكميائية التي تؤدي الى تلف الشعر مع ضرورة الإقلال من صبغ الشعر، ويفضل استخدام صبغات قصيرة المدة ولا تحتوي على الامونيا وذلك للحفاظ على قوة الشعر وحيويته.
- ضرورة قص جذور الشعر التالفة حتى لا تمتد الى بقية الشعر وتكسر الروابط به وتؤدي الى إتلافه.
- إذا كنتِ تعانين من القشرة فعليكِ التخلص منها سريعاً لأنها تتسبب في سد مسام الشعر وتؤدي الى ضعفه وإتلافه.
- الإهتمام بالغذاء الملائم والمحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لقوة الشعر وكذلك على الفيتامينات والتي تتوافر بكثرة في الخضروات الطازجة والفواكة.

إن التغذية السليمة أمرٌ هامٌ للغاية وضروريٌ لصحة شعرك وحمايته من التلف أو التساقط لذا فعليكِ أن تتناولي الأغذية التي تمدك بالفيتامنيات والمعادن المفيدة لصحة شعرك.
المصدر( صحتك اليوم)

نصائح للحصول على بشرة نضرة بعد الثلاثين

مع بلوغ المرأة سن الثلاثين تكون بشرة المرأة قد تأثرت بالعديد من الأمور التي تؤثر عليها سلباً، خصوصاً إذا كانت قد استنفذت ما لديها من مستحضرات للتجميل، لذلك اليك مجموعة من النصائح الأساسية التي يجب أن تركز عليها المرأة بعد سن الثلاثين لتحتفظ ببشرة نضرة وجذابة:-

قومي بتنظيف بشرتك يومياً، وذلك باستخدام منظفات قويه تنظف بعمق.
• اهتمي بوضع مرطبات غنية بالماء وذلك لترطيب البشرة، حيث أن من أهم مسببات جفاف البشرة بعد سن الثلاثين يكون نتيجة فقدانها للماء.
• استخدمي لوشن وكريمات مرطبة أقوى من التي اعتدتي على استخدامها.
• احرصي على ترطيب شفتاك، والتخلص من الهالات السوداء حول العيون، حتى تظهري بمظهر أصغر عمراً.
• استعملي مساحيق صنفرة الوجه ولو لمرة شهرياً، لتحصلي عل بشرة نقية ونظيفة.
• احصلي على قسط وافر من النوم يومياً.
• تناولي قدراً كافياً من الماء يومياً بالإضافة الى تناول الخضروات والفواكه المغذية للبشرة.

طريقة المكياج السموكي (الدخانى)

يعد ظل العيون الأسود الأفضل استخدامه فيالمكياج السموكي (الدخانى) إلا أنه يمكنك الاستعانة بألوان أخرى في حالة عدم تفضيل اللون الأسود في المكياج السموكي على أن تكون بدرجة داكنة مثل الأخضر الزيتي الداكن أو البنفسجي أو الماروني أو الأزرق النيلي لأن المكياج السموكي يعتمد بالأساس على درجة دخانية من أي لون.


طريقة وضع المكياج السموكي ( الدخانى):
• يبدأ بوضع الكونسيلر حول منطقة العينين.
• يوزع ظل العيون بلون أبيض أو عاجياً براقاً تحت الحاجب وعند الزاوية الداخلية للعين.
• توضع درجة فاتحة من لون ظل العيون الذي تم اختياره، فمثلا لو كان اللون الذي تم اختياره هو اللون البنفسجي، يمكن اختيار اللون الزهري أو البنفسجي الفاتح مع توزيعه في منتصف الجفن العلوي دون الوصول إلى الطرف الخارجي للعين.
• تحديد العين يتم من أعلى وأسفل العين بدءا من الطرف الخارجي بظل داكن جدا مع التمويه الجيد بفرشاة ظل العيون بدون الوصول إلى منتصف الجفنين العلوي والسفلى .

• تكثيف الرموش بالماسكرا لتكتمل إطلالة المكياج الدخانى.
• اختيار أحمر الخدود أو البلاشر وأحمر الشفاه بألوان شفافة محايدة لتبدو المرأة جميلة وغير متصنع.

جربي هذه الخطوات من المكياج الدخاني الذي يعتبر من أبرز خطوط الموضة بصيف 2011 ولا تنسي أن تخبرينا عن تجربتك.

قد نجدها بسيطة.......... و لكن

تهتم السيدات في كل مكان, بجمال بشرتها وتسعى جاهدةً للحصول على أفضل مظهرٍ ممكنٍ, مستعملةً العديد من المستحضرات الطبية والطبيعية الخاصة بالعناية بالبشرة, في سبيل الحفاظ على بشرتها جميلةً ومشرقةً والأهم من ذلك كله شابة.

الحصول على البشرة الشابة والصحية يكاد يكون أكثر الهواجس الجمالية التي تلاحق المرأة, خاصةً إذا ما أحست أن بشرتها بدأت تتعرض لذلك العدو (التجاعيد), التجاعيد التي تهاجم خلايا البشرة وتعطيها مظهراً مترهلاً وأكبر عمراً, الأمر الذي ينعكس سلباً على نفسية السيدة , إلا أن للوقاية من التجاعيد المبكرة ممكنة , وذلك من خلال القيام ببعض السلوكيات اليومية بشكلها الصحيح ومنها:
 
القيادة:

لاحظ الخبراء أن زيادة آثار الشيخوخة والبقع الجلدية على الجهة اليسرى من وجه المرأة ويدها اليسرى , قد تكون بسبب الإفراط في التعرّض للأشعة فوق البنفسجية أثناء القيادة تحديداً.
استراتيجية ذكية للحل :
إحرصي على وضع واقٍ شمسي خلال اليوم , وركّزي على دهن الجهة اليسرى من الجسم وارتدي قفّازين.
 
الرشف من قنينة المشروبات:
 
تسبّب هذه الحركة تشقّق الشفتين كما يحصل في حالة التدخين، مما يؤدي إلى نشوء خطوط الشفتين العامودية.
استراتيجية ذكية للحل :
دائماً, إشربي السوائل في أكواب.
 
الإفراط في تناول السكر:
 
يتّصل السكر بالبروتينات في مجرى الدم, لتكوين جزيئات تضرّ بألياف الكولاجين المسؤولة عن شدّ البشرة.
إستراتيجة ذكية للحل :
 لا تستهلكي أكثر من 150 سعرةٍ حراريةٍ من إضافات السكر يومياً

تبييض و تنعيم يديك بطرق طبيعية



إن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على زوال المادة الحمضية الطبيعية التي تحمي الجلد.. وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي. وهو يستخدم يومياً بعد غسل اليدين.. وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها.


غسول من البطاطس ـ لتبييض اليدين ونعومتهما

المكونات :
1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج.
3 ملاعق صغيرة جلسرين.
1 ملعقة صغيرة ماء بطاطس مُصفّى .
10 نقط من خلاصة البنزوين .



التحضير والاستعمال:
تخلط المكونات جيداً يضاف عصير الليمون للجليسرين ثم يضاف لهما ماء البطاطس. ثم يضاف البنزوين نقطة تلو الأخرى يقلب الخليط جيداً. يحفظ المستحضر في زجاجة ثم يُرجّ عدة مرات.


غسول الفواكه ـ لتبييض اليدين :

 المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة ماء ورد. ـ 3 ملاعق كبيرة جلسرين. ـ 3 ملاعق كبيرة كحول نقي.. ـ 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج. ـ 1ملعقة كبيرة عصير برتقال. ـ 1 ملعقة كبيرة خل التفاح.

التحضير والاستعمال :
تخلط المكونات جيداً.. ثم تعبأ في زجاجة مع الرّج عدة مرات.

إذا أردت معرفة ما إذا كانت صحتك سليمة ام لا فعليك بالإنتباه على بعض العلامات المهمة على شكل اظافرك والتي تحدد ما اذا كانت هنالك مشاكل صحية لديك ام لا…
اليك بعض العلامات التي توضح حالة أظافرك والحالة المرضية، فإذا ظهرت أيا من العلامات الآتية على أظافرك ستكون مريضة وبحاجة إلى التدخل الطبي:
•الخطوط الطويلة ذات اللون البني الداكن أو الأسود يمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد الخبيث، وهو أخطر أشكال سرطانات الجلد.
•الآفات مثل البثور تشير إلى سرطان الخلايا الحرشفية، وهو شكل آخر من أشكال سرطان الجلد.
•اللون البني المحمر للأظافر علامة على مرض الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي، ويمكن للأظافر أيضا أن تكون منفصلة عن الإصبع، وتصحب بتورم واحمرار في الجلد المحيط بها.
•الأظافر البيضاء يمكن أن تأتي نتيجة سوء التغذية والفشل الكلوي وأمراض القلب والسكري أو الغدة الدرقية.
•نصف ونصف (بني ووردي) علامة على أمراض الكلى.
•أن يكون لون الأظافر باللون الأحمر أو البنفسجي المائل للأزرق علامة على مختلف حالات القلب ومشاكل الدورة الدموية.
•ظهور الأظافر الصفراء السميكة، تعني احتمال إصابتك بأحد أمراض الرئة.
•الأظافر الصفراء مع احمرار في القاعدة، يتم ملاحظتها غالباً لدى مصابي السكري.
•الأظافر الشاحبة تشير إلى وجود الأنيميا.      يا رب احمينا جميعا

28‏/02‏/2012

ما هي فوائد الحركة للمسنين؟

يُعتبر المشي الرياضة المُثلى لكبار السن وذلك لسهولة القيام بها وللفوائد المتعددة لها والتي من أهمها الحفاظ على القدرات الذهنية للمسنين، ويُمكن للمسنين ممارسة السباحة وتمرين الضغط وتمارين تقوية البطن وركوب الدراجة والرقص، ولكن يجب الانتباه على شدة التمرين وممارستها تدريجياً وعلى فترات زمنية مختلفة حتى لا تؤثر سلباً على صحة المسن.
من المؤكد أن "في الحركة بركة" .. كما أنّ القيام بمجهود حركي للمسنين يمنحهم شعوراً بالسعادة والتفاؤل، ويحتاج الانسان لتأخير الشيخوخة الجسمية والعقلية والنفسية أوحتى للحد من تطورها إلى ممارسة الحركة بانتظام، حيث أنها تُعطي الجسم الحيوية وتنشّط الدورة الدموية وتُكسبه المرونة اللازمة وتمتعه بالصحة وتحميه من الأمراض الناتجة عن الكسل والخمول ..



فوائد الحركة "المنتظمة" لكبار السن

- تقلل من احتمال الاصابة بأمراض شرايين قلب والمخ والسرطان.
- تقلل من اضطرابات النوم والأرق.
- تقي من هشاشة العظام.
- تمنع الامساك.
- تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتقلل نسبة السكر والدهون فيه.
- تمنع الكآبة وتُقلل من التوتر.


الهدف من التمارين الرياضية للمسنين

- تقوية العضلات والمفاصل والأربطة.
- المحافظة على القوام لأطول فترة ممكنة في حالة جيدة.
- منح الجسم المرونة ووقايته من تيبس المفاصل والشد العضلي.
- الاسترخاء.


ما رأيكم بالفوائد المذكورة أعلاه؟ هل لديكم أشخاص مسنين في العائلة يحبون ممارسة الرياضة؟ ننصحكم بممارسة الرياضة وتحفيز عائلتكم بأسرها لفعل نفس الشيء.

هل جربت فرد شعرك في المنزل بطريقة طبيعية؟؟؟؟؟؟

المكونات:
- كوب زيت زيتون
- كوب زهر بابونج ناشف



الطريقة:
- يوضع زيت الزيتون وزهر البابونج في برطمان زجاجي محكم الغلق ويرج جيداً.

- يتم وضع البرطمان في الشمس لمدة 15 يوماً مع رجه يومياً.

- ادهني الشعر وفروة الرأس بالخليط، ثم يغطى الشعر بالغطاء البلاستيكي (بونيه)، ويترك لمدة 3 ساعات ثم يشطف الشعر جيداً.

- كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل بعد كل مرة.

المصدر: موقع المرأة والأسرة 

العناية بالشعر أثناء إرتداء الحجاب

لا يعني ارتداء الحجاب الإهمال في العناية بالشعر بسبب عدم ظهورك كاشفة عن رأسك امام الناس، فعند ارتداء الحجاب يجب توفير المزيد من الوقت والجهد للعناية بالشعر بإنتظام وبشكل يومي والا فسوف تتدهور صحة شعرك، لأن تهوية الشعر من العوامل الصحية المهمة وكثرة تغطية الشعر تجعله لا يتنفس مما يؤدي الى حدوث مشكلة تساقط الشعر وتقصفه.



ما هي المشاكل الناتجة عند إهمال العناية بالشعر أثناء ارتداء الحجاب؟

من أهم المشاكل التي يسببها عدم العناية بالشعر أثناء ارتداء الحجاب هي مشكلة نحول الشعر من الأمام، حيث تنتج مشكلة نحول الشعر بسبب شد الشعر طوال النهار إلى الخلف تحت الطرحة، ولتتفادي مشكلة نحول الشعر يفضل تغيير مكان فرق الشعر يومياً مع عدم شد الشعر بشدة تحت الحجاب.

نصائح للعناية بالشعر أثناء ارتداء الحجاب:

- ثبتي الحجاب على رأسك جيداً حتى لا يتحرك إلي الأمام أو الخلف، مما يؤدي إلى تقصف المنطقة الأمامية من الشعر.

- تجنبي شد الشعر بشدة عند ربطه مع تحبيذ استعمال البكل والإكسسوارات القطنية الغير حديدية .

- اختاري أقمشة الحجاب التي سترتدينها بتأني اذ يفضل ان تلبسي الأقمشة التي تمتص العرق كالقطن والنايلون .

- جففي الشعر قبل ارتداء الحجاب، لأن تغطية الشعر وهو مبلل يؤدي إلى تساقط الشعر.


- اهتمي بنظافة الحجاب فيجب تغيير الطرحة يومياً وتنظيفها.


- اهتمي بالعناية بالشعر عن طريق قص أطرافه كل 45 يوم واستخدام المنتجات الملائمة لنوع الشعر.


إذا لاحظتِ سقوط غير طبيعي للشعر فيحب اللجوء إلى الطبيب المختص فقد يكون هناك خللاً ما داخل الجسم.

كيفية تحديد نوع البشرة

هل تعرفين ما هو نوع بشرتك؟ هل تعرفين أنواع الكريمات التي تتناسب مع طبيعة بشرتك ولا تسهم في الضرر بها؟ الكثير منا لا يهتم بمعرفة نوع بشرته في حين أن تحديد نوع البشرة مسألة هامة للغاية؛ لأنه من خلال معرفة نوع البشرة سنتمكن من تحديد طرق ووسائل العناية بها.



  إليك طريقة سهلة تساعدك على تحديد نوع بشرتك:


• قومي بغسل وجهك بغسول الوجه، ثم انثري على وجهك الماء جيداً.
• جففي وجهك برفق شديد باستعمال منشفة (فوطة) ناعمة.
• اتركي وجهك لمدة ساعة واحدة.
• احضري منديلا ورقيا وقومي بوضعه على الوجه مع الضغط على مناطق معينة بالوجه كالجبهة، الخدين، الأنف، الذقن.
• افحصي أثر هذه المناطق التي تم ذكرها على المحارم (المناديل) وحينها ستعرفين نوع بشرتك.


أنواع البشرة:

1. البشرة الدهنية: وهي البشرة التي يتواجد بها آثار للدهون في منطقة الأنف والجبهة والجبين والذقن.


2. ا لبشرة المركبة (المختلطة): يتواجد بها أثار للدهون في بعض المناطق الأربعة التي ذكرناها وليس بها كلها بمعنى أنه قد تجدي منطقة الأنف والجبين فقط بهم دهون وباقي المناطق تكون جافة بلا دهون.


3.ا لبشرة العادية: لن تشاهدي أي أثار للدهون في أي منطقة من المناطق الأربعة سالفة الذكر.


4. البشرة الجافة: لا يتواجد بها أي أثار دهنية بل قد يوجد بها آثار تقشير على المنديل.
والآن هل انت قادرة على تمييز نوع بشرتك؟

وصفة مجربة لتبيض وشد الوجة


ماء ورد 3ملاعق + ملعقة كبيرة نشاء + نصف كوب ماء


يخلط مع بعض ويوضع على النار قليلا وتبرد وتوضع على الوجة

ملاحظة : هذه الوصفة تكفي لمدة "3" أيام

بعض الأقنعة الطبيعية المفيدة للبشرة

البشره الجافه : إغلي ماْْْء مع زهرة البابونج واصنعي منه حمام بخار لوجهك لمدة
عشردقائق
تلاحظين ظهور الأوساخ العالقه بالبشره مع قطرات البخارالمتساقطه من وجهك اثناء هذا
الحمام
بعد ذلك امسحي وجهك بقطعة قماش ناعمه نظيفه او قطن حتى تتخلصي من هذه الأوساخ

جهزي القناع الخاص بهذا النوع من البشره وهو عباره عن لوز او فاصوليا يابسه او ترمس
يابس
تطحن جيدا وتخلط مع قليل من الحليب البارد حتى يصبح لينا متماسك..

يوضع على الوجهه لمدة عشردقائق ثم يغسل الوجه بماء فاتر ويوضع عليه مرطب


البشره الدهنيه : يمكن إتباع نفس الخطوات السابقه فقط اضيفي للقناع الخيار المطحون
مع قليل من عصير الليمون فهو يخلصك من الدهن والحبوب الخفيفه..


البشره العاديه : يمكن إستعمال قناع التفاح وذلك بطحن ربع تفاحه مقشره مع ملعقه من
زلال البيض
وقليل من ماء الورد ويترك نصف ساعه بعد ان تكوني قد قمتي بعمل حمام البخار..

إذا أردتِ أن تنعمي بيدين ناعمتين نعومة فائقة من أول مرة


فما عليك عزيزتي سوى أن تقومي بـ :

وضع قليل من الليمون في باطن يدك ثم ضعي عليه قليل
من السكر ثم قومي فوراً بدعكها في يديك دعكاً جيداً..

بعدها قومي بغسلها بالماء..




قناع وجه للأميرات

الدقيق الابيض : 4 ملاعق كبيرة
العسل الابيض : 2 ملعقة كبيرة
الحليب : 2 - 3 ملاعق كبيرة

يُضاف للعسل والدقيق كمية مناسبة من الحليب لصنع عجينة
ثم توضع العجينة على البشرة لمدة 30 دقيقة
ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر

هــذا القناع يعد من الوصفات القديمة جدا للعناية بالبشرة والتي اشتهر
بإستعمالها الأميرات والجميلات في الماضي

قناع البرتقال المنعش للبشره



يتميز هذا القناع بمفعول منعش للبشره ويمكن استعماله لعده مرات في الاسبوع
وهو مناسب لكل انواع البشره

المكونات : عصير نصف برتقاله + ثلاث ملاعق عسل

الاستعمال : يسخن العسل مع عصير البرتقال على نار هادئه حتى يذوب ويترك ليبرد قليلا
ثم يوضع على الوجه لمده عشرين دقيقه ثم يمسح بواسطه قطنه مبلله بالماء الفاتر

قناع الخيار لعلاج شحوب البشره



يتميز الخيار بفوائده الصحيه والجماليه العديده اهمها اثره الواضح كقابض للمسام
بالاضافه لمفعوله في تبييض البشره والتخلص من الهالات السوداء تحت العينين
ومن البقع والشوائب التي تصيب البشره

المكونات : نصف فنجان خيار مبشور + بياض بيضه + 2 ملعقه حليب بودره

الاستعمال : تخلط المكونات جيدا لعمل عجينه رقيقه وتترك على الوجه لمده 20 دقيقه ثم
يشطف
الوجه بالماء الفاتر ثم البارد

قناع النشا لعلاج المسام الواسعه


يستخدم النشا لعلاج حبوب الوجه والمسام الواسعه وحروق الشمس
بالاضافه لكونه منظفا جيدا للبشره..

المكونات : ملعقه كبيره نشا + قليل من الماء الدافئ + قليل من زيت الزيتون

الاستعمال : تدهن البشره اولا بزيت الزيتون ثم يخلط النشا بالماء
ثم يوضع على البشره لمده 20 دقيقه ثم يشطف بالماء الدفئ

قناع الموز لمقاومه التجاعيد



الموز من الفواكه الغنيه بالفيتامينات مما يجعله من افضل الاغذيه لصحه البشره
والشعر
ويستخدم عصيره كدهان لليدين فيكسبها النعومه والحيويه..

المكونات : ثمره موز + ثلاث ملاعق حليب

الاستعمال : تهرس ثمره الموز وتخلط مع الحليب ثم توزع على البشره
مع التركيز على اماكن التجاعيد ويترك لمده 15 دقيقه ثم يشطف بالماء الفاتر

قناع الطماطم للبشره الدهنيه


تعتبر الطماطم من افضل ما يعتمد عليه لتضييق مسام الوجه لمفعولها القابض للبشره

المكونات : ثمره طماطم + قشر نصف ليمونه + بعض القطرات من عصير الليمون

الاستعمال : تهرس ثمره الطماطم ويظاف بشر قشر الليمون وعصيره
ويوضع القناع على البشره لمده ربع ساعه ثم يشطف بالماء الفاتر .

قناع الزبادي والطين لعلاج حب الشباب


يدخل الزبادي في تحضير العديد من مستحضرات العنايه بالبشره وخاصه الاقنعه
لمفعوله المرطب والمغذي ويستعمل هذا القناع للتنظيف العميق للبشره الدهنيه
فيساعد على ازاله دهون البشره وتخليصها من الرؤوس السوداء وحب الشباب
ويستخدم مره واحده اسبوعيا حتى لاتتعرض البشره للجفاف..

المكونات : 12 ملعقه زبادي + 2 ملعقه طين + 2 ملعقه ماء بطاطس .

الإستعمال : يوجد الطين الخاص للبشره في الصيدليات اما للحصول على ماء البطاطس
فهو الماء الذي تسلق فيه البطاطس تخلط جميعا وتوضع على البشره لمده عشرين دقيقه
ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ويوضع كريم مرطب للبشره

قناع الشعير للبشره المجهده



المكونات : 2 ملعقه شعير مطحون +2 ملعقه من مفروم ورق النعناع الطازج
+ 2 ملعقه عسل + ملعقتين حليب

الاستعمال: يقلب الشعير والعسل مع النعناع باستخدام الشوكه ثم يضاف الحليب
ويوضع القناع على البشره لمده ثلاثين دقيقه ثم يشطف الوجه بالماء البارد

قناع الكمثرى للبشره الجافه


الكمثرى من الفواكه الغنيه بالفيتامينات المغذيه للجسم بالاضافه
لمفعولها المرطب والمنعش للبشره الجافه خاصه..


المكونات : ربع ثمره كمثرى + بياض بيضه + نصف ملعقه عسل


الاستعمال : تدهك الكمثرى جيدا ثم تضاف لخليط العسل والبيض وتمزج جيدا ثم تدهن على
الوجه
مع مراعاه تفادي المنطقه المحيطه بالعين يترك القناع لمده (15) دقيقه ثم يشطف
بالماء الفاتر

البشرة العادية

ما هي البشرة العادية؟؟؟


هي ليست بالجافة ولا بالدهنية ولا بالمختلطة، ولا تعاني من أي مشاكل خاصة بشكل دائم. ولحماية هذه البشرة عليك إتباع النصائح العامة مع استخدام منظف معتدل ومرطب يناسب بشرتك العادية من دون أن تنسي الواقي طبعا.

الأقنعة الخاصة بالبشرة العادية


قناع الخضروات : تهرس نصف نصف ثمرة جزر مطبوخة مع 1 ثمرة لفت مطبوخة وهما دافئتان لصنع عجينة .. وعندما تبرد العجينة تفرد على بشرة الوجه مع تجنب منطقة حول العينين وتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

قناع البيض : اخلطي صفار بيضة واحدة مخفوق مع ملعقة صغيرة زيت زيتون وادهني به وجهك ورقبتك بحيث يكون سمكه على جميع الأجزاء متساويا واتركيه على بشرتك لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسليه برفق بالماء الفاتر .. لا تستخدمي الماء الساخن لأنه يجعل البيض قريبا من النضج فيلتصق بالبشرة

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة


بعض مناطق وجهك جافة وبعضها الآخر دهني أليس كذلك ؟! حسنا.. لست الوحيدة فهناك الكثيرات مثلك، والخبر المفرح هو أنه يمكنك العناية ببشرتك من دون أن تستعملي منتجات خاطئة أو تضطري لشراء منتجات عناية أكثر من غيرك.

استعملي منظفا معتدلا ويمكنك استعمال ذلك المخصص للبشرة الحساسة مرتين يوميا، ثم استعملي مرطبا جيدا للمناطق الجافة في وجهك، وضعي لمسة منها على المناطق الدهنية، وبالنسبة لأدوات الماكياج استعملي تلك التي تمتص الدهون من المناطق الدهنية التي تكون عادة الأنف والذقن الجبهة، ولا تنسي استعمال الواقي الشمسي يوميا.


الأقنعة الخاصة بالبشرة المختلطة


قناع الكمثرى : اخلطي ثمرة كمثرى مهروسة مع صفار بيضة واحدة و ملعقة كبيرة زيت زيتون ، ثم يوزع الخليط على الوجه جيدا ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافىء مع التدليك الخفيف .


قناع زيت اللوز : قومي بخلط 100 جرام من زيت اللوز مع ملعقة عسل أبيض جيدا حتى يشكل معجون سميك ثم ضعي البيضة المخفوقة شيئا فشيئا حتى يندمج الخليط جيدا ثم وزعيه على منطقة الوجه والصدر والعنق واتركيه لمدة ربع ساعة مع التدليك ثم اشطفيه بالماء .


قناع البقدونس : تفرم مجموعة من أوراق البقدونس الطازجة ثم تعصر ويضاف عصيرها الى ملعقة كبيرة من العسل ويخلط جيدا . يوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد .

البشرة الحساسة

   العناية بالبشرة الحساسة

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك معها حماية بشرتك من التهيج الذي تتعرض له من جراء تعرضها للمهيجات المختلفة:
• أول ما يجب عليك فعله هو اختيار مستحضراتك بعناية، بحيث يكون أغلبها مخصصا للبشرة الحساسة والباقي معتدلا يناسب أي نوع من أنواع البشرة، ويفضل أن يكون المنظف خاصتك معتدلا ولطيفا.
• اختاري مستحضرات العناية الخاصة بك والماكياج الخاص بك خالية من العطور.
• قللي قدر اامكان من استعمال مستحضرات العناية واكتفي بالضروري فقط.
• انتبهي إلى أن هناك مستحضرات لا يمكنك استعمالها لأنها تزيد من تهيج بشرتك مثل مقشرات البشرة.
• عند شراء الماكياج اختاري الأدوات الخالية من الزيوت، خاصة كريم الأساس والبلاشر، ويفضل اختيار الماكياج الذي يكون أساسه الماء وليس الزيت.

الأقنعة الخاصة بالبشرة الحساسة

قناع الحليب والجزر : تصب 7 ملاعق من الماء المغلي على 3 ملاعق كبيرة من الخس المفروم و 3 ملاعق كبيرة جزر مبشور ويغطى الاناء ، ويترك لمدة 9 ساعات للحصول على منقوع مركز .. ثم تضاف 14 ملعقة كبيرة من الحليب ويصفى ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ في الثلاجة ، ثم يوضع على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافىء .
قناع الجزر : اخلطي عصير نصف جزرة مع ربع ملعقة عسل نحل جيدا ، ثم يدهن الخليط على الوجه ثم يشطف بالماء الفاتر بعد 10 – 15 دقيقة .
البشرة الدهنية


يمكنك معرفة إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية بسهولة، ومن الأعراض التي يمكنك رؤيتها بوضوح لتعرفي فيما إذا كانت دهنية أن:
مساماتك تكون مسدودة.
تبدو بشرتك دهنية الملمس أو أن تكون هكذا بالفعل.
يبدو اللمعان بوضوح على وجهك.
يكون من السهل أن تصابي بالبثور أو الرؤوس السوداء أو البيضاء.
يختفي ماكياجك سريعا بعد وضعه بساعات قليلة.


العناية بالبشرة الدهنية



• نظفيها على الأقل مرتين يوميا بمنظف معتدل لمنع انسداد المسام، لكن لا تبالغي في التنظيف.
• بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول.
• لا تظني أنك لست بحاجة إلى كريم مرطب طالما أنك تملكين بشرة دهنية، لكن لا يهم إن تغاضيت عن استعماله يوما كل عدة أيام، لكن ليس إذا كان وجهك يبدو مشدود بعد تنظيفه. اختاري مرطبا خفيفا خاليا من الزيوت وتجنبي الزيوت المعدنية وزبد الكاكاو.
• الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل.


الأقنعة الخاصة بالبشرة الدهنية


قناع الكورن فلور والبيض : اخلطي مقدار ملعقتين كبيرتين من كورن فلور مع بياض بيضة ثم ضعي هذا المزيج على وجهك وعنقك ملكن دون وضعه حول العينين ، يترك القناع لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الدافىء .
قناع كمثرى والزبادي : قومي بدعك بشرتك بواسطة الوجه الداخلي لقشرة نصف كمثرى وذلك ليخلصك من الخلايا الميتة ، ثم قومي بمزج ملعقة كبيرة زبادي مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقة كبيرة عصير ليمون ، ووضعه مبشرة على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء الدافىء .
قناع البقدونس والنعناع :
اخلطي 3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازجة المفرومة مع 3 ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم و 285 مل حليب ويقلب جيدا ، ويترك حتى ينقع باللبن لمدة 12 ساعة ثم يصفى ويوضع على الوجه ثم يغسل بالماء ويفضل أن يستخدم صباحا ومساء .
قناع الطماطم :
تهرس ثمرة طماطم ، ويبشر قشر نصف ليمونة ويضاف لهما قليل من عصير الليمون ويتم خلطهما جيدا ، يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ، ثم يشطف الوجه بالماء الدافىء .

البشرة الجافة

  البشرة الجافة

يمكن أن تكوني قد ولدت ببشرة جافة، أو أن بشرتك أصبحت مع التقدم في العمر، أو مع تغيرات المناخ، جافة، فالتعرض الكثير لأشعة الشمس أو التعرض للهواء الجاف أو البارد جدا يمكن أن يسبب تغير بشرتك إلى النوع الجاف لذا تصبحين بحاجة إلى المزيد من الماء والزيوت لمحاربة جفاف الجلد..

أعراض البشرة الجافة

• تشعرين أن بشرتك مشدودة في معظم أو كل مناطقها.
• عادة تبدو البشرة الجافة باهتة لا حياة فيها.
• تلمسين بوضوح خشونة بشرتك.
• تكون بشرتك متقشرة.
• لا تكون المسامات واضحة جدا للعيان.
• تميلين لحك البشرة لاحقا.

العناية بالبشرة الجافة

عليك استعمال منظف معتدل ولطيف بحيث لا يكون قاسيا على وجهك، فبشرتك لا تحتوي على الكثير من الزيوت ولا تريدين بالطبع أن تحرميها من القليل الذي تتمتع به.
• المرطب أهم مايمكن أن تستعمليه، لا تنسي المرطب أبدا فالبشرة الجافة هي الأكثر سرعة في الإصابة بالتجاعيد بسبب جفافها، وجفاف البشرة يأتي في المرتبة الثانية بعد التعرض للشمس في الإصابة بشيخوخة البشرة المبكرة.
• الواقي مهم جدا، فلا تخرجي أبدا إلى الشمس بدونه.
• استعملي الماسك المغذي لبشرتك والزيوت الطبيعية.
• تجنبي استخدام منتجات أعدت للبشرة الدهنية، لأنها تعمل على إزالة الدهن الزائد الذي لا يوجد عندك أصلا، يمكنك استخدام مستحضرات البشرة الحساسة، لكن ابتعدي عن تلك المخصصة للدهنية.


الأقنعة الخاصة بالبشرة الجافة

قناع الموز : اخلطي ملعقتان من دقيق الشوفان مع موزة واحدة وملعقة عسل أبيض ضعيه على الوجه بعد غسله بالماء فقط ثم يغسل الوجه بالماء الدافىء.

قناع لبن الزبادي : يوضع لبن الزبادي على الوجه بعد تنظيفه جيدا ويترك لمدة 15 – 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافىء .

قناع الكمثرى : تهرس 14 ثمرة كمثرى جيدا ثم يضاف اليها بياض بيضة واحدة و12 ملعقة عسل نحل .. ويعاد خلطها جيدا لصنع عجينة ، تدهن البشرة بالخليط ثم يشطف الوجه بالماء بعد 15 دقيقة .

قناع الجريب فروت : تخلط 1 ملعقة كبيرة دقيق الذرة مع 1 ملعقة كبيرة من قشر الجريب فروت المبشور جيدا مع 2 ملعقة كبيرة من الكريمة ، ثم ينشر الخليط على الوجه مع تجنب المناطق المحيطة بالعينين مع التدليك المستمر ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف .

أنواع البشرة


نعلم جميعا أن البشرة أنواع,, العادية و الجافة و الدهنية و المختلطة و الحساسة, حيث أن كل بشرة لها مواصفاتها الخاصة , فلكل نوع من أنواع البشرة علامة معينه...... كيف تعرفين نوع بشرتك؟؟؟؟؟؟؟؟, و كيف تستطيعين العناية بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سوف يتضح لك هذا من خلال متابعتك للموضوع ............... يتبع 

27‏/02‏/2012

هل يوجد حل في قشرة الرأس؟؟؟؟

علاج قشرة الرأس:

نصائح عامة :

1.عدم إستخدام ادوات الغير فى تصفيف الشعر.

2.اهتمام بنظافة أدواتنا الشخصية ...يعنى نغسل الفرشاة والمشط على الأقل مرة كل اسبوع

3.غسل الراس بأنواع معينة من الشامبو العلاجى المتوافر فى الأسواق
وأنصح هنا بإستخدام شامبو نيزورال ليس من باب الدعاية او غيره
ولكن لإن هذا الشامبو يحتوى على مادة Ketoconazole وهذه المادة فعالة فى التخلص من الخمائر المسببة للقشرة .


إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي .


أن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة مثل السيلينوم وحامض السليسليك والسلفر والقطران والزنك بيريثيون أما مادة االكيتوكونازول الموجودة في بعض الشامبوهات الطبية و المتوفرة في الصيدليات, فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .
هذا وهناك بعض الوصفات الجيدة التاثير


4.بعد إستعمال الشامبو اشطفى شعرك بالخل المخفف بالماء مع تدليك فروة الراس


*أغسل شعركأفرك شعرك بخل التفاح
اتركه لمدة ربع ساعة
اشطفه

*اغسل شعركاخلط 1/2 كوب خل تفاح و 1/2 كوب عصير ليمون
افرك بالخليط فروة راسك
يترك الخليط على الرأس لمدة نصف ساعة
ادهن الشعر بزيت الزيتون واتركه ربع ساعة اخرى
بعدها يغسل الشعر بالشامبو
تكرر العملية مرة في الاسبوع حتي يتم القضاء علي القشرة.
وقد لا تحتاج لأكثر من مرة

*زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الصبار تساعد علي اعادة التوازن للفروة الشعر وتغذيتها

قشرة الرأس

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر على فروة الرأس .  و ما هو الحل؟؟؟؟؟؟





هل تعلم كيف يلتئم الجرح؟


لنفرض أن هناك شخص قد تعرض لجرح بسيط في أصبعه، فكيف سيلتئم جرحه ؟؟
1-تقوم الصفائح الدموية بإغلاق الثقوب الموجودة في جدران الأوعية الدموية المقطوعة لتمنع فقدان كبير من الدم.
2-تقوم بروتينات الدم بتكوين جلطة دموية.

3-تتحرك خلايا الدم البيضاء خارج الأوعية الدموية المصابة وترحل متجه نحو النسيج المصاب
وتعمل على التخلص من إلتهام القاذورات التخلص منها وكذلك التخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا وغيرها من المواد الغريبة عن الجسم والمتواجدة بالجرح
4-خلال 24 ساعة تبدأ الطبقة السطحية من خلايا الجلد عند حافة الجرح في التضاعف وتتحرك عبر أطراف الجرح.
5-في نفس الوقت يتجه نوع آخر من الخلايا يسمى(الخلايا البانية للألياف) إلى الجرح لتصنع خيوطا من الألياف تسمى (الكولاجين) لتضيف قوة إلى الجلد الجديد.
6-أخيرا: تتكون قشرة تتكون من خليط من الكورجين والدم المتجلط لتخلق سقفا مؤقتا لتحمي الخلايا التي أسفل الجرح أثناء إكمالها لعملية الإلتئام.


26‏/02‏/2012

التمارين الرياضية


     شد عضلات البطن:

1- الحركة الأولى:

- الوضعية: الجسم على أربع (اليدين والرجلين)، الظهر جالس، الساقان متباعدان قليلاً، اليدين على الأرض.


- الحركة: قلصي عضلات البطن وأنت تتنفسين بعمق إلى الخارج (زفير من الأنف)، حركي الحوض بحيث يأخذ الظهر شكل استدارة. جربي أن تتحسسي انقباض أسفل وجانبي الصُرّة. عودي إلى الوضعية الأساسية مع أخذ نفس عميق إلى الداخل (شهيق من الأنف). كرري هذه الحركة خمسة عشر مرة.

2- الحركة الثانية:

- الوضعية: نامي على ظهرك، الساقين ممدودين، الحوض مرفوع إلى أقصى درجة ممكنة.


- الحركة: أدخلي البطن بتقليص عضلاتها إراديا وتنفسي ببطء إلى الخارج (زفير من الفم). أعيدي البطن إلى وضعيتها الأساسية مع أخذ نفس عميق إلى الداخل (شهيق من الأنف). كرري هذه الحركة 15 مرة.

3- الحركة الثالثة:

- الوضعية: قفي على أربع، البطن إلى الداخل، الساقان متباعدان قليلاً، اليدين على الأرض.


- الحركة: ارفعي الصدر بالتزامن مع نفس عميق إلى الخارج وشد عضلات البطن إلى الداخل. ثبتي الحوض دون حركة أثناء رفع الصدر. كرري هذه الحركة 15 مرة.

الحركة والنشاط


- من الضروري استعادة تدريجية لممارسة منتظمة ومستمرة للتمارين الرياضية التي كانت قد توقفت في الأشهر الأخيرة من الحمل.

- يجب البدء ببعض التمارين التنفسية التي تحث عضلات البطن بلطف على استعادة حيويتها ونشاطها. وهذه التمارين يمكن أن تنطلق من بعد ثلاثة أسابيع من الولادة.

- ومن بعد ثلاثة أسابيع أخرى يمكن البدء بتمارين أخرى أكثر أهمية وأكثر نشاطاً.

- لا تقومي بحركات خاصة بتنشيط الصدر قبل اختفاء الألم من الثديين.

- التمارين الخاصة بترميم عضلات الأرداف يمكن أن تبدأ بعد شهر أو شهرين من الولادة حسب البنية الجسدية واللياقة البدنية.

- مهما يكن الاعتبار لا تقومي بإجراء تمارين قاسية وعنيفة على جسمك. 20 دقيقة يومياً من التمارين الخفيفة تكفي.

- قبل البدء بممارسة أية تمارين قوية، استشيري طبيب الولادة لمزيد من الطمأنينة........يتبع